روح الخلود

روح الخلود

واحة الكلمة العذبة


من أخطائنا الشائعة

شاطر
avatar
memozen

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 51
الموقع : http://memozen.ibda3.org

من أخطائنا الشائعة

مُساهمة  memozen في 2011-01-20, 10:54 am

من أخطائنا الشائعة

---------------

هناك أخطاء شائعة بيننا نحن المسلمين وقد تكون ذات حمل كبير علينا ونحن لا نشعر .. ونستهين بها ولا نعرف ما جزاؤها ولا عقابها عافانا الله وإيامن من هذه الأخطاء ..
تحدثنا في المرة الماضية عن الفتوى ..
والخطأ الذي سنتحدث عنه اليوم هو :

الإشاعة :

قال الله عز وجل في كتابه الكريم : " ‏يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين‏"‏ ‏(‏سورة الحجرات 49، الآية 6‏)‏ ‏.‏

كم كثيرة هي الأخبار المتناقلة بيننا .. وفي كل مرة تصل من شخص إلى شخص تتضخم وتتملح وتزيد حجماً ..
منذ قرابة 14 قرناً وربما أكثر ... جاءت التعاليم الربّانية إلى نبينا صلى الله عليه وسلم بحرمة ترويج الشائعات، ووجوب التثبت من الأخبار قبل نشرها .. ولكن للأسف أصبحنا في أيام تتناقل فيه الأحداث بسرعة هائلة وتتضخم من مكان إلى أخر والله المستعان .

فلربما يكون الموضوع بسيطاً جداً وبسبب تناقله يتضخم ويصبح كبيراً جداً وقد يفتعل حرباً وخلافاً عنيفاً ومقاطعة بين الأخ وأخوه ..

كيف نواجه الشائعة :
إن أقوى أساليب مواجهة الشائعات هو تربية المسلم لنفسه وغيره على التصدي للأخبار التي تأتي من وكالات يقولون وقلنا وحدثني صديقي وأخبرني من أثق فيه، فيربّي بعضنا البعض على الوقوف عن ترويج أي خبر لا يعرف له مصدرا، والتثبت من مصادر الخبر إذا ذكر، ومراسلة كل من يقوم بترويج الشائعات والأخبار الكاذبة بمثل هذه المقالة وفي النهاية وكذا البداية الرجوع للقرآن الكريم والعمل بقتضاه التشريعي عملا كاملا، لا عملا قائما على الهوى والرغبات.


__________________
حين تخرج الحروف من شموس الكلمات .. يصعب على الإنسان تفسير ما يدور حوله

    الوقت/التاريخ الآن هو 2018-09-19, 12:46 am